طرابلس | الاثنين 22 يونيو 2026
في إطار تعزيز علاقات التعاون الجمركي الليبي التونسي وتطوير الشراكات في مجال بناء القدرات، استقبل معهد التدريب والدراسات الجمركية وفداً رفيع المستوى من الإدارة العامة للديوانة التونسية، برئاسة العميد عبد الحكيم العبيدي، مدير عام المدرسة الوطنية للديوانة التونسية، وعضوية العميد فيصل اللواتي، رئيس الإدارة الفرعية للتكوين والرسكلة والتربصات بالخارج بإدارة الانتدابات والتكوين، والرائد إيناس التواتي، رئيس مكتب التعاون الدولي.
وكان في استقبال الوفد العميد هشام فطيس، مدير عام معهد التدريب والدراسات الجمركية، بحضور نائب مدير المعهد وعدد من رؤساء الأقسام والوحدات، حيث جرى التأكيد على أهمية هذه الزيارة في توسيع آفاق التعاون الفني والمؤسسي بين الإدارتيـن الجمركيتين الليبية والتونسية، ودعم جهود تطوير وتأهيل الموارد البشرية العاملة بالقطاع الجمركي.
وشهدت الزيارة عقد اجتماع موسع تناول سبل تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتكوين الجمركي، وتبادل الخبرات والمعارف الفنية، والاستفادة من التجارب الناجحة لدى الجانبين، بما يسهم في مواكبة التطورات الحديثة في الإدارة الجمركية والارتقاء بالكفاءات المهنية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
وتُوجت الزيارة بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين معهد التدريب والدراسات الجمركية والمدرسة الوطنية للديوانة التونسية، تهدف إلى إرساء شراكة مؤسسية مستدامة تشمل تطوير البرامج التدريبية، وتبادل الخبراء والمدربين، وتنظيم الأنشطة العلمية والبحثية المشتركة، بما يعزز مسارات بناء القدرات ويدعم جهود تحديث العمل الجمركي في البلدين الشقيقين.
وأكد الجانبان أن الاتفاقية تمثل خطوة نوعية نحو ترسيخ التعاون الجمركي الليبي التونسي، وتأسيس إطار عملي لتبادل الخبرات والتجارب، بما يسهم في رفع مستوى الأداء المهني وتطوير المنظومة التدريبية الجمركية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
تجدون هذا الخبر وغيره من أخبار الشأن الجمركي المحلي والدولي على صفحتنا الرسمية على فيسبوك.















