icons8-menu

أخبار الجمارك

Search

أخبار ومستجدات الجمارك

جميع ما يتعلق بأخبار مصلحة الجمارك من لقاءات، اجتماعات، اتفاقيات، اعلانات وضبطيات على المستوى المحلي والعالمي

مشاركة الخبر

آخر الأخبار

صحيفة ليبية تختص بالشأن الجمركي والجهات ذات العلاقة بمصلحة الجمارك الليبية

الاجتماع الإقليمي (44) للسادة مدراء عامي الجمارك بالدول العربية

مستجدات ونتائج لجنة السياسات ودورها في رسم سياسة عمل المنظمة ومتابعة البرامج التي تخص الشأن الجمركي على المستوى الاستراتيجي والفني.
wco7

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية – إدارة التكامل الاقتصادي العربي) الاجتماع (44) للسادة مدراء عموم الجمارك في الدول العربية يوم 27-28 فبراير 2024 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة عن اقليم شمال افريقيا والشرق الادني والاوسط التابع لمنظمة الجمارك العالمية، وبمشاركة رؤساء ومدراء سلطات الجمارك بالدول العربية، وقد شارك وفد من دولة ليبيا برئاسة السيد / اللواء سليمان علي سالم مدير عام مصلحة الجمارك الليبية في أعمال هذه الجلسة.

اليوم الأول،

تناولت بنود الإجتماع العديد من المسائل التي تتعلق بمستجدات ونتائج لجنة السياسات ودورها في رسم سياسة عمل المنظمة ومتابعة البرامج التي تخص الشأن الجمركي على المستوى الاستراتيجي والفني.

أعطيت الكلمة للسيد / أمين عام منظمة الجمارك العالمية، مبيناً أهمية مشاركة الأقليم في جميع أعمال المنظمة وأطلع الجميع على مشروع خطة تطوير منظمة الجمارك العالمية وتحديث هيكلها التنظيمي بما يتماشى مع التطورات من أجل تطوير أداء المنظمة ليكون أكثر ثباتية وسيطرة بجودة عالية بكل حذر وشمولية، وتوسيع أعمالها لتتعامل مع جميع الفئات ذات العلاقة بالعمل الجمركي.

تم التأكيد على ضرورة أرسال مسودة التصور النهائي للهيكل التنظيمي الجديد وكذلك مسودة خطة المخاطر الحمراء وذلك ليتم دراستها تمهيدا لمناقشتها أفتراضياً في شهر مايو المقبل حتى يتسنى للإقليم المساهمة فيها بفعالية، كما تدارس السادة الحضور موضوع تعيين ملحق فني جديد وأهمية دوره في أستخدام الموارد المتاحة من منظمة الجمارك العالمية لصالح الإقليم، وأكدوا على ضرورة أخذ قرار في هذا الشأن بشكل سريع.

أخذ السادة الحضور علما بجميع المستجدات المدرجة بتقرير مكتب بناء القدرات، كما أعطيت المساحة لمكاتب الريلو على مستوى الإقليم لسرد آخر المستجدات والاعمال الجارية من اجل دعم الاستخبار الجمركي وتبادل المعلومات ودوره في تغذية قاعدة بيانات أدارة المخاطرة الخاصة بالاعضاء.

اليوم الثاني،

أبتدأ الإجتماع بنقل رئاسة الجلسة لمدير عام الجمارك السودانية، والذي أفتتح الجلسة مرحباً بالسادة الحضور، أعطيت الكلمة الى السيد/ مدير إدارة التكامل الإقتصادي العربي بجامعة الدول العربية الذي قام بدوره سرد كافة المستجدات المتعلقة بتنفيذ القرارات الخاصة بالموضوعات الجمركية الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والتقارير وتوصيات أعمال اللجان الفنية الخاصة بالموضوعات الجمركية.

لقد تم اطلاع السادة الحضور بتوصيات أعمال لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات ودليل الأحكام المسبقة، حيث قاموا بإعادة هذا الملف الى اللجنة وذلك لإضافة بعد التعديلات في دليل الاحكام المسبقة، كما أخذ السادة المدراء العامون علما بموضوع أشتراط دلالة المنشأ على البضائع، حيث أتفقوا السادة الحضور على أحالة هذا الملف الى لجنة الخاصة بقواعد المنشأ وذلك لوضع دليل خاص يوضح الحالات التي يسمح فيها التعامل بهذا الشرط حسب حالة البضائع وكميتها.

أطلع السادة الحضور على أخر أعمال لجنة التوفيق بين الترجمات للنظام المنسق، حيث أثنوا على المجهودات المبذولة من قبل الفريق الفني المشارك في أعمال هذه اللجنة وأوصوا بمتابعة أعمالهم المكلفون بها.

أما فيما يخص إتفاقية التعاون الجمركي العربي وإتفاقية النقل بالعبور الترانزيت بين الدول العربية، فقد تم أعلام الامانة العامة بأن دولة ليبيا عازمة على التوقيع على هاذين الاتفاقيتين في الايام المقبلة وسيتم موافاتهم عبر القنوات الدبلوماسية بهذه المسألة.

Picture of مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بمصلحة الجمارك هو الجهة الرسمية والوحيدة المسؤولة عن نشر أخبار الجمارك الليبية سواءا على الصعيد المحلي أو العالمي

Scroll to Top