أخبار الجمارك

Search

أخبار ومستجدات الجمارك

جميع ما يتعلق بأخبار مصلحة الجمارك من لقاءات، اجتماعات، اتفاقيات، اعلانات وضبطيات على المستوى المحلي والعالمي

مشاركة الخبر

آخر الأخبار

صحيفة ليبية تختص بالشأن الجمركي والجهات ذات العلاقة بمصلحة الجمارك الليبية

مشاركة الجمارك الليبية في الاجتماع الـ 35 للجنة الإجراءات الجمركية وتطرح مبادرات جديدة لتعزيز التعاون العربي

التحديات الحالية وتحديثات حول أتمتة المنافذ وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.
Customs Procedures and Information Committee

شاركت مصلحة الجمارك الليبية في الاجتماع الخامس والثلاثين للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات، الذي عُقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر 2024، بحضور وفود من الدول العربية الأعضاء.

ركز الاجتماع على مناقشة التحديات التي واجهت اللجنة في الفترة الماضية، ومن أبرزها انخفاض نسبة مشاركة بعض الدول الأعضاء وعدم الالتزام بالإطار الزمني المتفق عليه. كما تم خلال الاجتماع تحديث قائمة نقاط الاتصال المعنية بمتابعة القضايا الجمركية.

ناقشت اللجنة الاستبيان المتعلق بأتمتة المنافذ الجمركية وجاهزيتها لمرحلة الاتحاد الجمركي العربي. وتم عرض تجارب كل من سلطنة عُمان والمملكة المغربية في هذا المجال بهدف تبادل الخبرات مع الدول الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك، تم استعراض تجربة مصر في تنظيم إجراءات البوالص المجمعة للحاويات المشتركة.

كما تم الاتفاق على تقديم دعم فني للدول التي تحتاج إلى المساعدة، وتمت الموافقة على إنشاء المنتدى العربي الأول للشؤون الجمركية.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على المواضيع الرئيسية التي سيتم مناقشتها في الاجتماع المقبل، ومنها دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الإجراءات الجمركية، مبادرة “الجمارك الخضراء”، وتعزيز دور المنتدى العربي للشؤون الجمركية.

تجدون هذا الخبر وغيره من أخبار الشأن الجمركي المحلي والدولي على صفحتنا الرسمية على فيسبوك.

Picture of مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بمصلحة الجمارك هو الجهة الرسمية والوحيدة المسؤولة عن نشر أخبار الجمارك الليبية سواءا على الصعيد المحلي أو العالمي

Scroll to Top