icons8-menu

أخبار الجمارك

Search

أخبار ومستجدات الجمارك

جميع ما يتعلق بأخبار مصلحة الجمارك من لقاءات، اجتماعات، اتفاقيات، اعلانات وضبطيات على المستوى المحلي والعالمي

مشاركة الخبر

آخر الأخبار

صحيفة ليبية تختص بالشأن الجمركي والجهات ذات العلاقة بمصلحة الجمارك الليبية

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2024 والدور الحيوي للجمارك الليبية.

بموجب القرار 42/112 المؤرخ 7 ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم 26 يونيو يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات. ويهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.
اليوم العالمي لمكافحة المخدرتت 2024

يحتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والإتجار الغير مشروع بها في 26 يونيو من كل عام، برعاية مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة، وهو مناسبة تهدف إلى رفع الوعي حول مشكلة المخدرات على المستوى العالمي وتعزيز التعاون الدولي لمكافحتها. تلعب الجمارك الليبية دوراً حيوياً في مجال منع تهريب المخدرات عبر الحدود وضمان أمن المجتمعات.

دور الجمارك الليبية في مكافحة المخدرات

ليبيا، بوصفها دولة تقع على الساحل الشمالي لإفريقيا، تواجه تحديات كبيرة في مجال مكافحة تهريب المخدرات. تعزز الجمارك الليبية جهودها في هذا السياق من خلال النقاط التالية:

  • تعزيز التفتيش والرقابة الحدودية: توفر الجمارك الليبية رقابة مشددة على الحدود البرية والبحرية للبلاد، بهدف منع تهريب المواد المخدرة. يتم تدريب الكوادر الجمركية على أحدث التقنيات للكشف عن المواد المخدرة المحتملة.
  • التعاون الدولي: تعمل الجمارك الليبية على تعزيز التعاون مع الجهات الدولية والإقليمية المعنية بمكافحة المخدرات، مثل الإنتربول والمنظمة العالمية لمكافحة المخدرات، من أجل تبادل المعلومات والخبرات وتنسيق الجهود في هذا المجال.
  • التوعية والتثقيف: تنظم الجمارك الليبية حملات توعوية وتثقيفية للجمهور والمسافرين حول أضرار المخدرات وعواقب تهريبها، بهدف زيادة الوعي والحد من انتشار هذه الظاهرة الخطيرة.

التحديات والتطلعات المستقبلية

بالرغم من الجهود المبذولة، تواجه الجمارك الليبية تحديات عديدة في مكافحة التهريب، بما في ذلك التضاريس الصحراوية الوعرة والتحديات الأمنية والسياسية التي تؤثر على الاستقرار العام للبلاد. لذا، يجب تعزيز التعاون والدعم لتعزيز قدرات الجمارك الليبية في هذا الجانب الحيوي.

ختامًا

باعتبارها جزءًا من البنية التحتية الأمنية للدولة، تلعب الجمارك الليبية دورًا محوريًا في حماية المجتمع من تداعيات المخدرات. من خلال تعزيز التفتيش والرقابة، والتعاون الدولي، والتوعية العامة، تساهم الجمارك الليبية في بناء مجتمع آمن ومستقر، يحظى بالاحترام الدولي.

تجدون هذا الخبر وغيره من أخبار الشأن الجمركي المحلي والدولي على صفحتنا الرسمية على فيسبوك.

Picture of مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بالمصلحة

مكتب الإعلام بمصلحة الجمارك هو الجهة الرسمية والوحيدة المسؤولة عن نشر أخبار الجمارك الليبية سواءا على الصعيد المحلي أو العالمي

Scroll to Top